الحوادث الصناعية ( الكوارث Work Accidents ( Disaster

0 148
هي اى حادث من الحوادث التي ينجم عنها سواء إصابة أو فعل يضر بصحة العاملين في المنشاة أو بأجسادهم أو يمتد إلى خارج حدود المنشاة وتكون له إضرار ومخاطر سواء بيئيه أو إنسانيه أو أمنيه ويقع بسبب و نتيجة مسببات ضمن العمل داخل المنشاة وقد تكون هذه الإصابات متبوعة بعجز أو حروق أو التشوه أو اختناق أو إمراض أو وفاة وهلع وخوف , وقد تكون بسبب مواد كيميائية أو عمليات أ و تكنولوجيا عمل ذات مواصفات خطرة ذاتية أو سمية شديدة تؤدي إلى تعرض العاملين في المنشاة أو البيئة السكنية المحيطة أو امتدادات أبعد أو المنشأة أو الوسط البيئي لخطر شديد نتيجة هذه المواد ، وتشمل هذه الحوادث ، الانفجارات ، الحرائق ، الانهيارات ، تسرب الغازات والأبخرة والأتربة شديدة السمية

إصابات العمل Work Injuries

تشمل اى نوع من إصابات العمل أو مختلف أنواع الأذى التي قد يقع للعمال والذي ينجم عن الحوادث التي تقع خلال العمل ، أو بما يتعلق به بما في ذلك إصابات الحوادث المرورية داخل المنشاة ، وأيضا جميع الأمراض المهنية

الحادث Accident

حدث يقع إثناء العمل و يؤدى إلى إصابة أو فعل يضر بصحة العامل أو بجسده ويقع نتيجة مسببات ضمن العمل ويرتبط بأداء عمل مدفوع الأجر إلى ضرر سواء أصابه جسديه أو مرضيه أو يؤدى إلي وفاة للعامل

وتم تعريفه (أي حدث مفاجئ وغير متوقع أو مخطط له ، يقع أثناء أداء العمل أو ما يتصل به ويشمل ذلك أي التعرض الشديد لعوامل سواء فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية أو إجهاد عالي ، مما قد يؤدي إلى أصابه جسديه أو وفاة أو حروق أو اختناق أو مرض )

الخطر Risk

هو احتماليه لحدوث ضرر أو أصابه للعامل سواء بسبب تصرف من العامل أو بسب أله أو نتيجة بيئة العمل المحيطة به أو نتيجة الإعمال التي يقوم بها وكذلك كل خطر ينشأ عن آلات وأدوات العمل من أجهزة وآلات وأدوات رفع وجر ووسائل لانتقال والتداول ونقل الحركة وكل خطر ينشأ عن أعمال التشييد والبناء والحفر ومخاطر الانهيار والسقوط

تأثير المستوى الأمن الصناعي على عمل المنشاة

توفر أماكن العمل الآمنة يساهم في تقليل مخاوف العاملين من المخاطر, وهذا بدوره يساهم في رفع الروح المعنوية للعاملين وزيادة إنتاجيتهم, والعكس صحيح.
انخفاض معدل الحوادث الصناعية بسبب اهتمام المنشأة بتوفير ظروف العمل الخالية من المخاطر يعد عاملا مهما في جذب الأفراد ذوي الخبرات للعمل والاستقرار فيها.
زيادة معدلات الحوادث أو الإصابات تؤدي إلى زيادة التكاليف التي تتحملها المنشأة المتمثلة في التعويضات الواجب دفعها للأفراد الذين يتعرضون للإصابة أو الوفاة مضافا إليها تكاليف العلاج.
تعرض أحد العاملين للإصابة قد يؤدي إلى زيادة الوقت الذي تصرفه المنشأة في التعرف على أسبابها وإعداد التقارير عنها بالإضافة للوقت الذي تخسره المنشأة نتيجة تجمع الأفراد حول زميلهم الذي أصيب وتركهم لأعمالهم, الأمر الذي يعرقل تنفيذ البرامج الإنتاجية.
أن العامل الذي يعود للعمل بعد إصابته لن يكون بنفس المستوى السابق من الكفاءة بالرغم من أنه يتقاضى نفس الأجر أو الراتب.
وقوع الحوادث يؤدي إلى زيادة الأضرار التي تتعرض لها المعدات ولا بد من تحمل نفقات صيانتها من أجل إعادتها إلى حالتها الطبيعية وهذا سينعكس على معدل الوقت المتاح لاشتغال المعدات.
زيادة معدل الحوادث الصناعية يتطلب تعيين أفراد جدد بدلا عن الذين أقعدتهم إصابة العمل بصورة دائمة, وهذا يستوجب برامج تدريبية لهم من أجل رفع كفاءتهم الإنتاجية.
أسباب إصابات العمل

وتقع اغلبها للعاملين الجدد , لماذا ؟

à قلة المعلومات

à قلة الملاحظة عن ما هو مقبول وغير مقبول

à التدريب الذي يتضمن خبرات أمنية .

أسباب الحوادث والإصابات Causes of Accidents & Injuries

قلة الخبرة .
عدم وجود للإشراف أو يكون بشكل غير دائم
قلة التدريب
أسباب شخصيه مثل الحالة المرضية أو عيوب في الحواس
عدم الالتزام بتعليمات السلامة المهنية
عدم استعمال معدات الوقاية الشخصية
الإهمال من العامل
بيئة العمل تكون غير ملائمة
التحقيق فى حوادث العمل

إن آلالاف من الحوادث الواقعة بصفة متكررة يوميا في جميع إنحاء العالم يمكن تجاهلها لأثارها السلبية الواضحة لها من الأهمية بمكان, ويرجع الاهتمام الكبير لتوجيه أنظار العاملين في المجال الصناعي إلى دراسة أسباب وقوع الحوادث والآثار المترتبة على هذه من فقد في الأشخاص وتلف وتدمير المنشات بالإضافة إلى تلوث والإضرار بالبيئة. إن التحقيق الفعال والناجح للحوادث لا يقتصر على معرفة كيفية حدوث الحادثة ولكن معرفة لماذا وقع الحادث.

الهدف الاساسى للتحقيق في الحوادث هو ” منع إمكانية تكرار وقوع الحادث مرة أخرى

يجب على محقق الأمن والسلامة في الحوادث معرفة التالي:

1. يجب الأخذ بالاعتبار قوانين وتشريعات الدولة في هذا المجال وعدم التعدي على عمل اى سلطه أو قانون أو تشريع
2. وان يتم تطبيق القوانين المنظمة هذا المجال في الإدارة أو المنشآت
3. هناك حوادث وإصابات تكون تحت مسئولية جهات حكوميه يجب اخذ ذلك في الاعتبار وتطبيق تعليماتها المحددة بهذا الشأن وعدم التدخل في مجريات التحقيق ( خصوصا إن كانت جنائية )
4. يجب إن يكون المحقق لديه كافة المعلومات عن صلاحياته وحدودها كمحقق في المنشاة أو في السلامة المهنية
5. يجب على المحقق إن يكون على تنسيق وتواصل مع الجهات الحكومية المعنية مثل وزارة الداخلية والدفاع المدني ودائرة الإطفاء وغيرها من الجهات المعنية مع عمل المنشاة .
6. محقق الأمن والسلامة التابع للمنشاة أو الجهة عمله هو لمعرفة أسباب الحادث وتحليلها وتحديد الإصابات والإعداد ووضع تقرير والتوصيات عنها ورفعه لإدارته
7. على محقق الأمن والسلامة إن يكون لديه سجلات بالحوادث موضح بها أسبابها والإصابات ونوعيتها ومواقعها
وهناك بالطبع الإجراءات وكيفية التحقيق والملابسات وقراءة الوقائع وواجبات ومسئوليات محقق السلامة وسلطاته

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

...تحميل...