«سلطة دبي الملاحية» تركّز على السلامة البحرية والوقاية من الحرائق

0 107

عقدت «سلطة مدينة دبي الملاحية»، مؤخراً ورشة عمل تدريبية تحت عنوان «الوعي حول السلامة البحرية والوقاية من الحرائق»، وذلك في إطار التنسيق والتعاون المشترك مع «جمارك دبي».

وتخلّلت الورشة رفد أفراد طواقم القوارب الخشبية التقليدية بأفضل الممارسات العالمية في ميدان السلامة البحرية والإجراءات العملية التي من شأنها ضمان أعلى مستويات السلامة، والوقاية من الحرائق والحد من الحوادث البحرية ضمن المياه الإقليمية المحلية.

وتأتي الخطوة تماشياً مع جهود السلطة الملاحية لتطبيق استراتيجية القطاع البحري لإمارة دبي والرامية إلى تحسين أداء وسلامة وكفاءة وتنافسية القطاع البحري المحلي، وترسيخ المكانة الطليعية لإمارة دبي كمركز بحري عالمي من الطراز الأوّل.

وركزت الورشة على التعريف بأحدث الطرق المعتمدة لضمان السلامة على متن الوسائل البحرية الخشبية التقليدية. واستمع المشاركون إلى شرح مفصل حول المبادئ العامة لمكافحة الحرائق، بما فيها التدابير الوقائية، ومنهجيات منع حدوث الحرائق، وأساليب مكافحة الحرائق والإسعافات الأولية.

وشدّد المدرّبون البحريون على ضرورة التزام الطاقم بالعمل وفق أفضل الممارسات المهنية، لا سيّما جاهزية الأجهزة والأفراد والامتناع عن التدخين والحفاظ على النظافة والاستجابة الفورية لنداءات الطوارئ لتجنّب خطر اندلاع حرائق على متن السفن.

برامج

وقال الكابتن خميس ولد غميل، مدير إدارة عمليات الحركة البحرية في «سلطة مدينة دبي الملاحية»: تمثل سلامة السفن البحرية وسلامة أفراد الطاقم والمسافرين في مقدمة أولوياتنا الرئيسية، ما يدفعنا إلى التركيز على تطوير وتنفيذ برامج التدريب البحري التي تعتبر دعامة أساسية لنقل المعرفة وصقل القدرات وتوفير مستلزمات الحد من مخاطر الحرائق على متن السفن البحرية.

وتندرج الجلسة الأخيرة، بالتعاون مع «جمارك دبي»، في إطار مساعينا الحثيثة للارتقاء بقدرة الكوادر البشرية على مواكبة أحدث التطورات والابتكارات والمفاهيم ذات الصلة بالسلامة البحرية تماشياً مع استراتيجية دبي البحرية، بما يسهم في بناء قطاع بحري آمن ومتجدد وقادر على دفع عجلة التنمية الاقتصادية في دبي.

وتسرنا الاستجابة الإيجابية التي حظيت بها الورشة التدريبية، والتي تدفعنا إلى الاستمرار في العمل على تنظيم حملات توعوية وبرامج تفاعلية لتعزيز الوعي بين أوساط مشغلي وطواقم السفن الخشبية التقليدية، التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من الموروث الغني لدولة الإمارات، بكل ما يتعلق بالسلامة البحرية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

...تحميل...