مسئوليات منسقات ومشرفات السلامة والصحة المهنية بالمدرسة

0 52
منسقة السلامة :هي التي يعهد إليها القيام بمتابعة تنفيذ وتوفير احتياطات السلامة والصحة المهنية بالمدرسة وإعداد الخطة السنوية لبرامج السلامة والصحة المهنية بالمدرسة بما يكفل رفع مستواها وتتضمن مهامه ما يلي
1- حضور لجنة السلامة والصحة المهنية بالمدرسة كمقررة لها والاشتراك في مناقشاتها ومتابعة تنفيذ قراراتها.
2- التنسيق مع رئيسات الأقسام للتأكد من عدم وجود مشاكل متعلقة بتنفيذ احتياطات السلامة والصحة المهنية داخل الأقسام.
3- إجراء قياسات بيئة العمل باستخدام أجهزة القياس المناسبة كل فترة لتحديد مستوياتها وإثباتها في سجل خاص ومقارنتها بالحدود المسموح بجداول حدود الأمان المعمول بها في هذا المجال.
4- معاينة أماكن العمل التي تثبت إصابة أحد العاملين بها أو ظهور أحد الأمراض المهنية أو المعدية وإعداد تقرير بظروف العمل بالاستعانة بتقرير الجهة الطبية المختصة.
5- إعداد الإحصائيات الخاصة بالحوادث الجسيمة والإصابات والأمراض المهنية والعادية والمزمنة.
6- القيام بأخطار مديرة المدرسة أو الجهات المختصة فور اكتشاف أية أخطار لتلافيها فوراً.
7- كتابة التقارير وإبداء الآراء في كافة الأمور المتعلقة بالآمن والسلامة بالمدرسة وتقديم الاقتراحات اللازمة لتحسين ظروف العمل وتلافي مخاطر بيئة العمل وتقديمها للمسئولين ومتابعة تنفيذ التوصيات المقترحة.
9- القيام بدراسة شاملة عن المواد المستخدمة واحتمالات المخاطر( الكيميائية والطبيعية والهندسية والحريق ) وإعداد التقارير الخاصة بكيفية الوقاية من هذه المخاطر بالتنسيق مع رئيسات الأقسام بالمدرسة.
10- القيام بإعداد ميزانية السلامة لتضمينها الميزانية العامة للمدرسة ووضع خطة لمشروعات الآمن والسلامة وبرمجتها على سنوات التنفيذ
11- متابعة مدى مطابقة المداخل والمخارج والسلالم بجميع مواقع المدرسـة للاشتراطات الآمن والسلامة بحيث يسهل للمتواجدين بهذه المواقع سرعة عمليات الإخلاء عند نشوب حريق فيها أو في جزء منها.
12- متابعة جميع الأعمال التي قد ينتج عنها أي من أنواع المخاطر والتي يقوم بها مقاولين للتأكد من تنفيذ اشتراطات الآمن والسلامة بهذه الأعمال.
13- التنسيق مع وحدة السلامة والصحة المهنية بالوزارة بشأن تنفيذ برامـج التوعية في مجال الآمن والسلامة لمنتسبات المدرسة لضمان تبصيرهم بالمخاطر المهنية وطرق الوقاية منها ويتضمن ذلك ( تدريب أعضاء لجنة السلامة وعقد ورش العمل المتخصصة في مجال الآمن والسلامة بالمدرسة وإقامة المعارض والمؤتمرات وحملات الدعاية في مجال الآمن والسلامة ).
14- متابعة توفير وسائل الوقاية من الحريق والمرور الدوري على كافة مواقع المدرسة للتأكد من كفاءة وكفاية أجهزة الوقاية من المخاطر والتأكد من وسائل وأجهزة مكافحة الحرائق صالحة دائماً لتأدية الغرض منها.
15- وضع تعليمات الآمن والحراسة بالمدرسة ومتابعة مدى التزام رجال الآمن والحراسة بالمهام الموكلة إليهم مثل التأكد من شخصية المترددين على المدرسة ومداومة ملاحظة الأخطار واتخاذ الإجراء الفوري والسريع في حالات الطوارئ.
16- وضع خطة للطوارئ في السلم والحرب حسب الحالة لعمليات الإخلاء وكذلك عمليات تأمين المخازن ومواقع المستندات بالمدرسة وغيرها من المواقع الخطرة.
dorar tammam post

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

...تحميل...