نظام توصيل المعلومات عن المواد الكيميائية الخطرة

0 147
نظام توصيل المعلومات عن المواد الكيميائية الخطرة
1-المقدمة:
تشير الإحصائيات بوجود حوالي 650000 مادة كيميائية مختلفة تم اكتشافها حتى الآن ، ويتم إضافة المئات كل سنة الأمر الذي يعرض حياة وصحة العاملين للخطر في حالة عدم اتخاذ إجراءات السلامة المناسبة.
التعرض للمواد الكيميائية المختلفة من الممكن أن يتسبب في حدوث مخاطر صحية كبيرة تصيب أعضاء الجسم المختلفة مثل الجهاز التنفسي والقلب والكبد والكليتين.لكل المخاطر أعلاه ولتفادى وقوع إصابات وأمراض بسبب التعرض للمواد الكيميائية الخطرة أصدرت الأوشا المواصفات رقم 29 cfr 1910.1200 والخاصة بتوصيل المعلومات عن مخاطر المواد الكيميائية الخطرة التي يتم إنتاجها وتداولها إلى أصحاب العمل والعاملين للتأكد من معرفتهم بهذه المخاطر ومعرفتهم كيفية حماية أنفسهم منها.

2-الغرض:
الغرض الأساسي من هذه المواصفات هو تحديد مخاطر جميع المواد الكيميائية التي يتم استخدامها بمواقع العمل المختلفة وتوصيل هذه المعلومات إلى أصحاب العمل والعاملين الذين يتعاملون بهذه المواد بمخاطرها وطرق مناولتها والتعامل معها بطريقة مأمونة وكيفية حماية أنفسهم من مخاطرها.

3-العناصر الأساسية للبرنامج:
1- كشف يحتوى على جميع المواد الكيميائية الخطرة المستخدمة بموقع العمل .
2- توفير النشرات الخاصة بتعليمات وإرشادات السلامة لهذه المواد
3- ملصقات تحذير تثبت على حاويات المواد الكيميائية الخطرة .
4- تدريب جميع العاملين.
5- إعلام الموظفين والمقاولين بالمخاطر المصاحبة لهذه المواد .

ا-تحديد المخاطر الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة:
يجب أولا أن يتم تحديد جميع المواد الكيميائية الخطرة التي يتم استعمالها في جميع مواقع العمل المختلفة (المعامل – الورش – الإنتاج- أقسام النظافة – …….) وإعداد كشف لها.
وتصنف أي مادة بأنها مادة خطرة إذا كانت:
1. لها مخاطر فيزيائية (مواد قابلة للاشتعال – مواد ملتهبة – مواد متفجرة – غازات مضغوطة)
2. لها مخاطر صحية ( مواد سامة – مواد مهيجة – مواد حارقة – مواد مسببة للسرطان)
3. مدرجة ضمن كشوف المواد المصنفة خطرة حسب تشريعات الأوشا والمذكورة بالجزء z أو أن يكون لها جرعة مقررة حسب مواصفات المعهد الأمريكي الحكومي لأخصائي الصحة المهنية (agcih)
ب-النشرات الخاصة بتعليمات وإرشادات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة :
تعتبر نشرات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة هي أساس برنامج توصيل المعلومات عن هذه المواد ، حيث يمكن أن تجد بها جميع المعلومات الهامة الخاصة بالمادة.
ويجب أن يتعاون قسم السلامة والصحة المهنية وقسم المشتريات مع الأقسام المعنية التي تطلب شراء المواد الكيميائية وذلك لتوفير هذه النشرات لجميع المواد المستعملة بهذه الأقسام عن طريق الشركات الموردة لها أو عن طريق شبكات الإنترنت ، كما يجب أن تكون نشرات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة متاحة لأي شخص يعمل بالأقسام المختلفة والتي تستخدم هذه المواد وذلك لتمكينه من معرفة أية معلومات يريد معرفتها عن أية مادة يستعملها.
وقد أعد المعهد الأمريكي الوطني للمواصفات القياسية نموذج جديد لنشرات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية يتكون من ستة عشر جزءا (النموذج القديم يتكون من تسعة أجزاء) ،وفيما يلي وصف موجز للمعلومات المذكورة في كل جزء منها:

1-الجزء الأول:
يشمل هذه الجزء اسم المادة واسم وعنوان ورقم تليفون الشركة المصنعة والموزعة لهذه المادة ، وأسماء الأشخاص المعنيين بهذه الشركة والذين يتم الاتصال بهم في حالات الطوارئ.

2-الجزء الثاني:
يتضمن هذا الجزء أية مكونات خطرة تحتويها المادة الكيميائية ، كذلك التركيز الآمن لهذه المادة والذي يمكن التعرض له لمدة 8 ساعات باليوم بدون حدوث ضرر.

3-الجزء الثالث:
يتضمن هذا الجزء المخاطر الصحية المحتملة من جراء التعرض لتركيز أعلي من التركيز الآمن لهذه المادة ، كذلك الطريقة التي تؤثر بها المادة علي الإنسان سواء عن طريق الجلد ، التنفس ، البلع ، …. ، كذلك الأعضاء البشرية المستهدفة بواسطة هذه المادة.

4-الجزء الرابع:
يحتوي هذا الجزء علي إجراءات الإسعافات الأولية الواجب إتباعها في حالة التعرض للإصابة من جراء هذه المادة.

5-الجزء الخامس:
يتضمن هذا الجزء من النشرة علي الكيفية التي يمكن أن تشتعل بها هذه المادة ، كذلك مواد الإطفاء الواجب استعمالها لإطفاء هذه الحرائق.

6-الجزء السادس:
يتضمن هذا الجزء طريقة منع الحوادث والإصابات المتوقع حدوثها في حالة حدوث تسرب أو انسكاب لهذه المادة علي الأرض أو انبعاث كميات كبيرة من أبخرتها إلي جو العمل ، كذلك كيفية احتواء هذا التسرب والطرق الصحية لتنظيف مكان العمل مع إتباع جميع احتياطات السلامة.

7-الجزء السابع:
يشمل هذا الجزء علي معلومات عن كيفية التعامل مع المادة وكيفية تخزينها التخزين الصحيح.

8-الجزء الثامن:
يوضح هذا الجزء أنواع مهمات السلامة للوقاية الشخصية الواجب استخدامها عند التعامل مع المادة لمنع التعرض للإصابة.

9-الجزء التاسع:
يتضمن هذا الجزء من النشرة الخواص الفيزيائية والكيميائية للمادة مثل: اللون – الحالة – الرائحة – قابلية الذوبان في الماء – الضغط البخاري – درجة الغليان – درجة التجمد – الكثافة …..

10-الجزء العاشر:
يحتوي هذا الجزء علي معلومات عن الكيفية التي تصبح فيه المادة خطرة نتيجة تفاعلها مع مواد أخري ، ومدي ثبات المادة كذلك المواد غير المتوافقة معها والمطلوب إبعادها عنها.

11-الجزء الحادي عشر:
يحتوي هذا الجزء علي معلومات عن درجة سمومية المادة ونتائج الفحوصات التي أجريت لتحديد ذلك.

12-الجزء الثاني عشر:
يشمل هذا الجزء علي معلومات عن تأثير المادة علي البيئة والحياة البيئية حولها مثل الحياة السمكية ، النباتات ، الحيوانات والطيور ، كذلك مدة بقاء المادة محتفظة بدرجة خطورتها.

13-الجزء الثالث عشر:
يشمل هذا الجزء علي المعلومات الخاصة بالطرق الآمنة والصحيحة للتخلص من المادة.

14-الجزء الرابع عشر:
يحتوي هذا الجزء علي المعلومات الخاصة بالاحتياطات الواجب اتخاذها عند نقل هذه المادة بوسائل النقل المختلفة.
15-الجزء الخامس عشر:
يشمل هذا الجزء من النشرة علي معلومات عن تصنيف درجة خطورة المادة حسب مواصفات ومتطلبات المنظمات العالمية مثل إدارة حماية البيئة الأمريكية.

16-الجزء السادس عشر:
يحتوي هذا الجزء علي أية معلومات أخري عن المادة.

ج-ملصقات التحذير علي الحاويات:
يستخدم هذا البرنامج الملصقات التحذيرية الدولية التي يتم تثبيتها علي حاويات المواد الكيميائية الخطرة لتوضح بعض المخاطر الأساسية للمادة ، وتعتبر الملصقات الخطوة الأولي في التعرف علي مخاطر المادة داخل الحاوية.
وملصقات التحذير الدولية تنقسم إلى ثلاثة أنواع:
1-ملصقات الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق .
2-ملصقات hmis .
3-ملصقات rtk .
*الملصقات الخاصة بالجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق كذلك ملصقات hmis والتي تقسم المخاطر إلي أربعة أنواع يتم توضيحها علي الملصق بواسطة ألوان مع توضيح درجة الخطورة لكل نوع وذلك باستخدام نظام الأرقام من 0 حتى 4 ، كذلك يوضح الملصق نوع مهمات السلامة للوقاية الشخصية الواجب استخدامها عند التعامل مع المادة (ملصقات التحذير في نظام الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرايق و تكون على شكل معين بينما ملصقات التحذير الخاصة بنظام hmis تكون على شكل مستطيل وذلك علي النحو التالي:

واللون المميز للمخاطر الصحية هو اللون الأزرق ، واللون المميز لمخاطر الاشتعال هو اللون الأحمر ، واللون المميز لمخاطر التفاعل هو اللون الأصفر ، بينما اللون المميز للمخاطر الخاصة هو اللون الأبيض.
ويتم استخدام نظام الترقيم للتعريف بمدي تأثير كل من هذه المخاطر بحيث تم تقسيم شدة درجات التأثير إلي خمس درجات علي النحو التالي:

لا توجد خطورة الدرجة (0)
خطورة بسيطة جدا الدرجة (1)
خطورة متوسطة الدرجة (2)
خطورة عالية الدرجة (3)
خطورة عالية جدا الدرجة (4)

المخاطر الخاصة
في هذه الحالة يتم استخدام رموز خاصة بدلا من استخدام الأرقام كما هو الحال في بقية المخاطر وهذه الرموز تدل علي المخاطر الخاصة للمادة وهي علي النحو التالي:
مادة تتفاعل مع الماء w
مادة مؤكسدة ox
مادة حمضية acid
مادة قلوية alk
مادة حارقة آكلة cor
مادة مشعة rad

2- ملصقات rtk :
هي ملصقات من النوع الشامل حيث تحتوى على نوع المخاطر ومهمات الوقاية الشخصية المطلوب استعمالها ، كذلك الأعضاء البشرية في جسم الإنسان التي تؤثر فيها المادة الكيميائية ، كما توضح طرق مكافحة الحرائق التي تنشأ في هذه المادة والإسعافات الأولية اللازمة وأيضا طرق معالجة أي تسرب.

مهمات السلامة للوقاية الشخصية ppe:
فيما يلي جدول يوضح معدات الوقاية الشخصية الواجب استخدامها للحماية من مخاطر المواد الكيميائية وهى مدرجة على شكل حروف اللغة الإنجليزية بحيث يشمل كل حرف مجموعة من مهمات الوقاية المطلوب استعمالها ويذكر على ملصق التحذير لكل مادة في الخانة المخصصة لمهمات الوقاية الشخصية الحرف المناسب لنوع الخطر وبالرجوع لهذا الجدول يتم تحديد المهمات المناسبة المطلوب استخدامها :

A
نظارة زجاجية

b
نظارة زجاجية

قفازات

c
نظارة بلاستيك

قفازات

مريلة بلاستيك

d
حامى الوجه

قفازات

مريلة بلاستيك

e
نظارة بلاستيك
قفازات
كمامة أتربة

f
نظارة زجاجية
قفازات
مريلة بلاستيك
كمامة أتربة

g
نظارة بلاستيك
قفازات
كمامة ضد الأبخرة

h
نظارة بلاستيك
قفازات
مريلة بلاستيك
كمامة ضد الأبخرة

i
نظارة بلاستيك
قفازات
كمامة ضد الأبخرة
والأتربة

j
نظارة بلاستيك

قفازات

مريلة بلاستيك
كمامة ضد الأبخرة والأتربة

k
قناع تنفس مع خرطوم تزويد هواء
قفازات

بدله حماية كاملة

حذاء طويل

x
الاستفسار من المشرف عن نوع مهمات الوقاية الشخصية المطلوبة للحماية من مخاطر هذه المادة

بعض لافتات التحذير:

مادة حارقة

مادة متفجرة

مادة شديدة الإشتعال

مادة مشـــــعة

مادة سريعة التفاعل

مادة سامة

د-تدريب جميع العاملين:
من أهم عناصر برنامج توصيل المعلومات عن المواد الخطرة هو تدريب جميع العاملين في الأقسام التي تتعامل مع هذه المواد ، وبعد إعداد كشوف المواد الخطرة في كل قسم وتوفير نشرات السلامة الخاصة بكل مادة وجعلها في متناول الجميع ، كذلك بعد التأكد من تثبيت اللافتات التحذيرية على حاويات هذه المواد يبدأ التدريب والذي يشمل ما يلي :

1- التعريف بالمواد الخطرة وأنواعها المختلفة .
2- شرح جميع مخاطر هذه المواد .
3- التدريب على كيفية قراءة واستخراج المعلومات المطلوبة من نشرات السلامة الخاصة بكل مادة .
4- التدريب على فهم المعلومات المبينة في اللافتات التحذيرية التي يتم تثبيتها على حاويات هذه المواد .
5- التعريف بمعدات الوقاية الشخصية المطلوب استخدامها عند التعامل مع هذه المواد وكيفية معرفة ذلك بمجرد النظر في اللافتات التحذيرية .
6- عرض أفلام وتثبيت لافتات إرشادية بخصوص برنامج توصيل المعلومات عن المواد الخطرة .
7- في حالة وجود أعمال يقوم بها مقاولين ، يتم إعلامهم بهذا البرنامج .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

...تحميل...